Saturday 21 May 2016

أدوات الرياضيات وترتيبها تبعا للمنتسوري- المستوى الأول



خلال بحثي ودراستي وخلال رحلة تعليمنا المنزلي لم أجد ركن من أركان المنتسوري كان سببا في جعلي فاغرة الفاه دوما من أثر التعجب مثل ركن الرياضيات. أدوات الرياضيات الخاصة بالمنتسوري ممتعة جدا في استخدامها والتعلم من خلالها ولان رحلتي مع الرياضيات منذ صغري لم تكن رحلة ممتعة بل طلقت الرياضيات ثلاثا حينما بدأت المرحلة الإعدادية وكنت أردد دوما ( ما فائدة هذا العلم المعقد والممل؟)
إلى أن وقعت عيناي على أدوات المنتسوري ودرست أهميتها وأهمية الترتيب والتدرج في تقديمها حتى تمنيت أنني درست بهذه الطريقة منذ صغري.

ما يميز ركن الرياضيات في المنتسوري هو هذا التدرج المحسوبة خطواته، فكل نشاط يقدم للطفل يعد مثل لبنة تكمل بناء صرح التفكير المنطقي والعقل الرياضي.
ركن الرياضيات في حجرة دراستنا



بالاضافة الى فكرة تقديم الكمية ثم الرمز ثم دمجهما معا فيصبح الشئ الملموس له صورة ذهنية تنطبع في عقل الطفل وتجعل من الرياضيات واقع معاش وليس مجرد نظريات وعمليات حسابية جوفاء.

سأحاول عرض أدوات الرياضيات الخاصة بالمنتسوري وذكر الهدف من تقديم كل نشاط ولكن في البداية ينبغي أن أذكر أهمية ركن الحياة العملية وركن الأدوات الحسية في إعداد الطفل للتعامل مع ركن الرياضيات، على الطفل أن يبني تلك الاستقلالية التي توفرها له انشطة الحياة العملية وحس مرهف للاختلافات في الأشكال والالوان والأنماط والتي توفرها له انشطة ركن الأدوات الحسية.
لذلك أهيب بكل مربي أن يستثمر جل وقت الطفل في هذين الركنين حتى يتم الطفل الرابعة بعد ذلك-طبعا تبعا لاهتمام ونضج الطفل- يكون المرور بركن الرياضيات يسير وممتع للغاية.


1. أعمدة العد

هذه الأعمدة هي مثلها مثل الأعمدة الحمراء والتي تقدم للطفل في ركن الأدوات الحسية ولكن عوضا عن ان تكون الأعمدة باللون الأحمر فقط تكون هنا باللونين الأحمر والازرق.
الهدف من هذا النشاط: هو تعريف الطفل على كمية الأعداد من 1 الى 10

كيفية التقديم: يتم تقديم الأعمدة من خلال درس ثلاثي المراحل يكون فيها تقديم كل عمود بشكل منفصل وذكر اسمه حتى يصل الطفل للمرحلة الثالثة من الدرس ويكون ملما بالأعداد بعد ذلك يتم تقديم الأعمدة مقرونة برموز الأعداد مكتوبة ولكن بعد أن يتم تقديم الأعداد المكتوبة بورق الزجاج. 

الجديد في النشاط: تعليم الطفل الأرقام أولا بالكمية ثانية بدمجها مع الرمز.
لاأملك هذه الأداة بعد ولكن لدينا الأعمدة الحمراء في ركن الأدوات الحسية.
منتسوري في المنزل قدمت هذا النشاط بشكل رائع هنا


2. أرقام ورق الزجاج


وهذه الكروت المصنوعة عادة من الخشب وملصق عليها الأرقام من 0 الى 9 المصنوعة من ورق الزجاج (ورق الصنفرة) وهي مشابهة لكروت الحروف في ركن اللغة.
الهدف من هذا النشاط: هو تعريف الطفل برموز الأعداد من 0 إلى 9.

كيفية التقديم: يتم تقديم الكروت من خلال درس ثلاثي المراحل يكون فيها تقديم كل كارت بشكل منفصل وذكر اسمه حتى يصل الطفل للمرحلة الثالثة من الدرس ويتعرف على رموز الأعداد بعد ذلك يتم تقديم أعمدة العد مقرونة برموز الأعداد مكتوبة.
منتسوري في المنزل قدمت هذا النشاط بشكل رائع هنا 
خلال الدرس ثلاثي المراحل يتم تقديم 3 أرقام في الجلسة الواحدة إلا اذا أبدى الطفل رغبة في تعلم المزيد


3. دمج الأعمدة مع كروت الرموز

منتسوري في المنزل قدمت هذا النشاط بشكل رائع هنا لذلك سأتطرق للنشاط الذي يليه مباشرة.


4. علبة المغازل

ويأتي الاسم من استخدام منتسوري لاداة المغازل القديمة لتوفرها وهذا وان دل فيدل على أنه يمكن استخدام الأدوات التي حولنا في البيئة ولا يشترط اقتناء الأدوات باهظة الثمن ظنا أنه لا يمكن اتباع طريقة المنتسوري بدون تلك الأدوات.

الهدف من هذا النشاط: هو تعريف الطفل بالكميات المتناثرة والرموز الثابتة لأن رموز الأعداد مرتبة من 0 إلى 9 والجديد في هذا النشاط هو تعريف الطفل بكمية الصفر وهي اللاشئ.

كيفية التقديم: يتم رص المغازل جميعا أمام العلبة ويمكن الاكتفاء بالعلبة الأولى اذا كان الطفل صغير السن ولم يتعلم كل الأعداد بعد ولكن يجب التأكد من مطابقة كمية المغازل مع الأعداد المكتوبة فإذا قدمت الأعداد من 0 إلى 4 فقط فيتم وضع 10 مغازل فقط في العلبة.

أحيانا يتم عرض طريقة التقديم من خلال جمع المغازل في يد واحدة حتى يفرق الطفل بين الكميات المختلفة لكن في رأيي هذا يشتت الطفل كثيرا خاصة أن يداه ما زالت صغيرة لضم هذا العدد من المغازل في يد واحدة بالاضافة أنه اضافة هدف ليس من أهداف هذا النشاط ف التفريق بين الكم الخاص بالرموز يكون قد أدركه الطفل من خلال الأدوات الحسية مثل البرج الوردي والسلم البني وألأعمدة الحمراء لذا لا أوصي بالقيام بذلك.


يمكن للطفل المشاركة بوضع المغازل ملاصقة للعلبة ويمكنك مساعدته ان طلب ذلك 



بعد وضع المغازل جميعا أمام العلبة نبدأ بالعد من رقم 1 ونقول للطفل نريد واحدة ثم نأخذها ونضعها في المكان المخصص لها ثم 2 ونأخذ مغزل ونضعه في الركن الخاص باثنان ثم مغزل أخر مع العد بصوت مسموع، ينبغي أخذ كل مغزل منفرد حتى يتعلم الطفل إقران الكم بالرمز. بعد الانتهاء من وضع المغازل جميعا نسأل الطفل ما هذا يوجد خانة لا يوجد بها شئ أممم قد يسأل الطفل لماذا فتشير بيدك نحو الصفر وتقول لأن عليها تلك العلامة (0) هذا الرمز اسمه صفر ويعني لا شئ.

5. كروت الأرقام مع الأقراص


النشاط عبارة عن كروت للأرقام من 1 إلى 10 بالاضافة الى أقراص أو أزرار أو أي شئ يمكن عده ولكن ينبغي أن تكون كل القطع متشابهة في اللون والحجم والشكل وعددها 55.



 الهدف من هذا النشاط: هو تعريف الطفل بالكميات المتناثرة والرموز المتناثرة بالاضافة الى تقديم مفهوم العدد الفردي والزوجي لأول مرة للطفل بشكل بصري وبسيط.


كيفية التقديم: يتم وضع كروت الأرقام على الطاولة بشكل عشوائي ثم يطلب من الطفل ترتيب الكروت من 1 إلى 10.




بعد ذلك نأخذ الأقراص واحد ونضعه تحت العدد 1 واثنان ونضعهما تحت العدد 2 وثلاثة ونضعهم تحت العدد ثلاثة على أن تكون بهذا الشكل أعلاه وهكذا حتى يرى الطفل بعد وضع كل الأقراص أن الأعداد الفردية يكون بها قرص وحيد في المؤخرة دائما أما الأعداد الزوجية فدائما لها صديق أو مرافق. عادة أقوم بتقديم الأعداد من 1 إلى 3 ثم أطلب من الطفل أن يكمل باقي الأعداد بمفرده.
هذا الفيديو وهذا الفيديو به عرض لتقديم هذا النشاط.


6. لعبة الذاكرة


في هذا النشاط لا يوجد له أدوات محددة وإنما هي محاولة لصقل مفهوم الرموز والكميات للأعداد 1 إلى 10 بشكل ممتع، لم أجد هذا النشاط في الكتاب الذي درسته مع الكلية ولكن لأنني جربت هذا النشاط بعد نشاط كروت الأعداد والأقراص مع ابنتي ومع الأطفال اللذين أدرسهم وجدت أن هذه اللعبة ممتعة جدا ودوما ما يسألون عنها حتى بعد اتقانهم ربط الكم مع الرمز. هذا الفيديو به شرح لطريقة القيام بهذه اللعبة الممتعة. 


7. تقديم سلم الخرز القصير


هذا النشاط هو مجموعة من الخرز تمثل الأعداد من 1 إلى 9 باستخدام خرز ملون مرتب على شكل أعمدة صغيرة عند رصها بالترتيب تقوم بعمل شكل سلمي ملون.




 الهدف من هذا النشاط: هو تقديم الطفل لأداة سيستخدمها لاحقا في تعلم الرياضيات حتى سن 12 عاما وتساعد الطفل أيضا على تدريب الطفل على الترتيب فشكل السلم يتغير اذا لم يرتب الطفل الأعداد بشكل صحيح.



كيفية التقديم: يتم تقديم السلم من خلال درس ثلاثي المراحل يكون فيها تقديم كل عمود من الخرز بشكل منفصل وذكر اسمه حتى يصل الطفل للمرحلة الثالثة من الدرس ويكون ملما بالأعداد ومعرفة أن الخرزة الحمراء تعني 1، الخرزتان الخضراوين تعنيان 2، وأن عمود الخرز الوردي يعني 3، وعمود الخرز الأصفر يعني 4، وعمود الخرز الأزرق يعني 5، وعمود الخرز البنفسجي يعني 6، وعمود الخرز الأبيض يعني 7، وعمود الخرز البني يعني 8 وعمود الخرز الأزرق الكحلي يعني 9. 



لايشترط أن تكون ألوان الخرز كما ذكرت سابقا ولكن أذا تم أختيار ألوان أخرى فيجب توحيدها في كل أدوات الرياضيات التي سيعمل بها الطفل لاحقا. لمساعدة الطفل على العد يمكن قص ورقة صغيرة من الورق المقوى حتى يمسكها الطفل حين العد للتفريق بين الخرز التي تم عدها والخرزة التي سيتم عدها لاحقا.
 في هذا النشاط نوفر للطفل سجادة صغيرة حتى يعمل عليها حتى وان عمل على الطاولة لأن الخرز يتدحرج بسهولة على الطاولة لذلك السجادة ستعين الطفل على وضع الخرز وعده دون تشتيت انتباهه.

ما سبق كان عرض للمستوى الأول من الرياضيات والذي من خلاله تعرف الطفل على مفهوم الرمز والكم للأعداد من 0 إلى 10 وهذا المستوى يعد مثل قاعدة الهرم ان لم تكن صلبة وقوية تجعل من بناء الهرم بناء متزعزعا هشا لذلك يراعى عدم استعجال الطفل في تلك المرحلة أو اجباره ولكن التأكد أن الطفل يستمتع وهو يلعب بالرياضيات وفي المستوى التالي سيتعرف الطفل على أنشطة الخرز الذهبي وهذا مدخل للعمليات الحسابية المعقدة.
أتمنى أن يكون المقال أفادكم وأنتظر تعليقاتكم ومشاركتنا أنشطتكم مع أطفالكم هنا أو على صفحة الفيس بوك هنا وسأقوم بعرض المستوى التالي قريبا باذن الله فابقوا معنا. 

13 comments:

  1. جميل ما شاء الله
    في انتظار الجزء الثاني

    ReplyDelete
    Replies
    1. جزاك الله خيرا وسعدت لمرورك بالمدونة، ابداع التدريس من المدونات التي اعجب بها جعلها الله في ميزانك.
      هذا هو المستوى الثاني من الرياضيات أتمنى يفيدك باْذن الله.
      http://muslimori.blogspot.co.uk/2016/06/blog-post_20.html?m=1

      Delete
    2. اللهم اجعله فى ميزان حسناتك

      Delete
  2. رائعة .. ما شاء الله ايلي
    الموضوع منظم جدا
    شكرا لكِ .. وجزاكِ الله خيرا كثيرا

    ReplyDelete
  3. رائع. جزاك الله خيرا.

    ReplyDelete

  4. ،،عايزه اعرف هلمن الافضل تقديم الانشطة بنفس الترتيب

    ReplyDelete
  5. شرح وافى ومبدع شكرا جزيلا على الشرح بس فى استفسار خطوة تقديم الخرز القصير مش هى نفس فكرة الاعمده الحمراء ولا ايه الفرق بينهم وارجو التوضيح

    ReplyDelete
  6. لو سمحتي بنتي سنتين وشهر وبتقول الارقام من 1 الي عشرة بس اكيد ترديد كلام بس مش فاهمة ينفع ابدا معاها الانشطه دي ولا لسه شوية

    ReplyDelete
  7. سؤال لو سمحتى اقدم الارقام عربي ولا انجليزي انا نفسي اقدمهالها انجلش بس هى لما تروح اخر السنه تمتحن هوديها تمتحن عربي

    ReplyDelete
  8. سؤال لو سمحتى اقدم الارقام عربي ولا انجليزي انا نفسي اقدمهالها انجلش بس هى لما تروح اخر السنه تمتحن هوديها تمتحن عربي

    ReplyDelete
  9. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  10. بارك الله فيك مدونة شيقة لا امل من البحث فيها و التعلم منها خاصة ركن الرياضيات ليتك تضعين لنا مثلها في باقي المواد

    ReplyDelete